jeudi 20 octobre 2016

بلاغ اخباري حول انطلاق برنامج محاربة الأمية وما بعد محو الأمية للموسم القرائي 2016-2017

بلاغ اخباري
حول انطلاق برنامج محاربة الأمية وما بعد محو الأمية
للموسم القرائي  2016-2017
تندرج برامج محاربة الأمية ضمن استراتيجية وظيفية، تتوخى تمكين المستفيدين من بلوغ أهداف بيداغوجية ومعرفية تسمح لهم بتحسين درجة تمكنهم من عملهم أو بالاندماج في برامج للتكوين المستمر، قصد الرفع من مستوى كفاياتهم ومهاراتهم المهنية، وبالتالي تحسين إنتاجيتهم ومردوديتهم، مما ينعكس إيجابيا على حياتهم الشخصية وعلاقاتهم المجتمعية وتربية أطفالهم وتدبير حياتهم العملية.
وانطلاقا من كون محاربة الأمية التزاما اجتماعيا للدولة والمجتمع، بهدف تحسين مستوى الموارد البشرية وتنميته، لمواكبة تطور الحاجات الإنتاجية، و عاملا محددا للرفع من مستوى التقدم الاقتصادي والاجتماعي، مما يجعل المدرسة المغربية وشركائها رافعة وداعمة للمشروع.
وفي هذا السياق أشرف السيد المدير الإقليمي على انطلاق الموسم القرائي الجديد 2016/2017، لبرنامج محاربة الأمية وما بعد محو الأمية،  بمدرسة " أبي بكر الصديق " يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2016، رفقة رؤساء المصالح ومدير المؤسسة إضافة إلى عدد من رؤساء المكاتب بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بجرسيف، ورؤساء وعدد من أعضاء مكاتب الجمعيات الشريكة ونخبة من المكونات والمكونين المنخرطين في هذا البرنامج.
حيث  أشاد السيد المدير  الإقليمي والوفد المصاحب له، بالأهمية البالغة للعملية، وبالمجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين في هذا المجال ، مع التأكيد على ضرورة مواصلة العمل وتطويره وتجويده، بشراكة وتعاون مع النسيج الجمعوي ومختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء.
وسيستفيد خلال هذا الموسم من التمدرس بأقسام محاربة الأمية 4410 مستفيد(ة)، موزعين على 147 فوجا بمختلف ارجاء الإقليم، وتشمل  فوجا خاصا بذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم)، وباحتضان من جمعيتين حاملتين للمشروع، تنخرط ضمنهما 18 جمعية شريكة، وبخصوص برنامج ما بعد الأمية فسيشمل 1660 مستفيد(ة)، موزعة على 56 فوجا بشراكة مع 17 جمعية ضمن تشبيك لجمعيتين حاملتين للمشروع.
 وتميزت انطلاقة هذا الموسم القرائي بكونها ثمت من قاعة الدرس لفوج ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم)،حيث تم توزيع عدد من الكتب واللوازم المدرسية على المستفيدين دعما لما يلزم هذه الفئة من تقدير وتشجيع خاصين، وبعد ذلك تمت زيارة معرض  لأنشطة الجمعيات  الشريكة ومجالات الاشتغال وأهم معطياته وما راكمته من تجارب في هدا الحقل.
بعد ذلك ادلى عدد من الفعاليات بكلمات في الموضوع، واختتم هدا النشاط التربوي بحفل أقامته الجمعيات الشريكة.