mardi 11 octobre 2016

بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي 2016-2017


بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي 2016-2017

انطلقت يوم الاثنين 19 شتنبر 2016 الدراسة الفعلية بمختلف المؤسسات التعليمية بالأسلاك الثلاثة، حيث التحق 43624 تلميذا وتلميذة بفصولهم الدراسية.
وبلغ عدد التلاميذ الجدد بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي 4235 تلميذا وتلميذة بنسبة زيادة 3% مقارنة مع السنة الماضية، منهم 2430 بالوسط القروي و702 بالتعليم الخصوصي.
كما تميز العرض المدرسي هذا الموسم بإحداث مؤسستين تعليميتين، ثانوية إعدادية بجناحين، داخلي وخارجي بالجماعة القروية رأس القصر، ومدرسة ابتدائية بجماعة هوارة ولاد رحو ناتجة عن تقسيم مجموعة مدارس بربحية.
وبخصوص الدعم الاجتماعي، فقد عرفت المبادرة الملكية "مليون محفظة" استفادة 29683 تلميذا وتلميذة، تشكل الإناث منهم نسبة 47%، بكلفة إجمالية قدرها 2657343.00 درهم. كما ارتفع هذه السنة عدد المستفيدين من برنامج الدعم المالي المباشر "تيسير" ليصل إلى 2648 مستفيدا ومستفيدة، و3564 أسرة، بكلفة إجمالية بلغت 5620000.00 درهم.
ويرتقب أن يستفيد 10300 تلميذا وتلميذة من الإطعام المدرسي و500 قاطن بالداخليات، مع تسجيل ارتفاع في نسبة الإناث منهم.
         وفي مجال الموارد البشرية تعززت هيأة التدريس بـ 67 أستاذ(ة) جديد(ة)، ليصل العدد الإجمالي للمدرسات والمدرسين إلى 1607 منهم 943 أستاذ(ة) للتعليم الابتدائي و 353 أستاذ(ة) للتعليم الثانوي الإعدادي و311 أستاذ(ة) للتعليم الثانوي التأهيلي.
 وسعيا منها إلى تذليل الصعوبات المتعلقة بتدبير الخصاص في أطر التدريس والراجع بالأساس إلى نتائج الحركات الانتقالية ومختلف الوضعيات الادارية كالإحالة على التقاعد النسبي لاستكمالهم 30 سنة من الخدمة والتقاعد لحد السن والاعفاء من مهام التدريس لأسباب صحية والتوقيف الموقت...، اتخذت المديرية عدة إجراءات إدارية من أجل ضمان حق التمدرس لكافة التلميذات والتلاميذ من بينها: إعادة انتشار المدرسين عبر إجراء عملية "تدبير الفائض والخصاص" ، تعديل الخرائط التربوية لترشيد الموارد البشرية ، اصدار تكليفات الاساتذة واللجوء عند الاقتضاء إلى الساعات الإضافية.
وفي مجال التربية والتكوين سيشهد الموسم الدراسي الجديد، مواصلة برنامج تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من السلك الابتدائي بالمؤسستين المعنيتين، كما سيتم اعتماد منهاج دراسي جديد لمادة التربية الإسلامية في الأسلاك التعليمية الثلاث.
وتنويعا للعرض المدرسي تم توسيع المسالك الدولية للباكالوريا المغربية لتشمل إضافة ثانويتين تأهيليتين جديدتين: الحسن الداخل وابن سينا، وتخصيص ثلاثة أقسام جدع مشترك علمي خيار فرنسية.
كما سيشهد الدخول المدرسي الجديد مواصلة تنزيل المشاريع الاستراتيجية للوزارة في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، ولا سيما توسيع تجريب التدبير المتعلق "بمسار اكتشاف المهن" بالمستوى الخامس ابتدائي وتجريبه بالمستوى السادس ابتدائي، ليشمل مؤسسات جديدة، وكذا تقوية تدريس اللغة العربية بالقسم الأول من السلك الابتدائي من خلال تنزيل "برنامج تنمية مهارات القراءة باللغة العربية.
وفي إطار السعي إلى تقوية التقارب بين نظام التربية والتكوين المهني وسوق الشغل، فقد تم إحداث قسم مسار مهني إعدادي تخصص كهرباء صناعية بالثانوية الإعدادية ابن رشد، وتم تخصيص قسمين للبكالوريا المهنية، تخصص خدماتي بالثانوية التأهيلية الحسن الداخل، وصناعي بالثانوية التأهيلية الزرقطوني، بهدف منح تكوين عملي بحصص تطبيقية بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.
وحرصا على حسن اندماج وتأطير الأساتذة (ات) المتدربين (ات) بمؤسساتهم فقد عقد لقاء تأطيري لمديري مؤسسات الاحتضان وأطر هيئة المراقبة والتأطير التربوي، تم تتويجه ببرنامج تكويني بشقيه النظري والتطبيقي.
ولإنجاح الدخول المدرسي للموسم 2016/2017 وتكريسا للانفتاح والعمل المشترك، عمدت المديرية الإقليمية بإشراف فعلي للسيد المدير الإقليمي رفقة السادة رؤساء المصالح والمكاتب بالمديرية إلى عقد سلسلة من اللقاءات التواصلية والتفاعلية بمقر المديرية الإقليمية لمواكبة الدخول المدرسي وتدارس وتنزيل أهم مرتكزات برنامج العمل السنوي. وقد همت هذه اللقاءات كل على حدة، السادة مديري(ات) المؤسسات التعليمية الابتدائية والإعدادية والتأهيلية، أطر هيئة التأطير والمراقبة التربوية، أطر هيئة التوجيه التربوي، مسيري المصالح المادية والمالية والمكاتب الإقليمية للهيئات النقابية. وستتواصل هذه القاءات مع كافة المعنيين والمتدخلين والشركاء.
ولذات الغاية تم تشكيل لجنة إقليمية لمواكبة الدخول المدرسي والتتبع الميداني لانطلاق العملية التعليمية والوقوف الفعلي على سير جميع عمليات تسجيل المتمدرسين والتحاقهم بفصول الدراسة، والسهر على تمكين الممنوحين من الإيواء وانجاز برامج الدعم الاجتماعي (مليون محفظة، الإطعام والنقل المدرسيين...).
 وتعزيزا لهذه المجهودات حلت اللجنة الجهوية لمواكبة وتتبع الدخول المدرسي، حث ثمت زيارة عدد من المؤسسات التعليمية بالوسط القروي والحضري ومختلف مرافقها.
والمديرية الإقليمية إذ تقدم هذه المعطيات، فإنها تدعو كافة الفاعلين التربويين والشركاء الاجتماعيين والمؤسساتيين وجميع فعاليات المجتمع إلى التعبئة من أجل تمكين كافة التلميذات والتلاميذ من حقهم في التمدرس وكذا المساهمة الفعالة في الارتقاء بالمدرسة المغربية.